دلافين الأوراك – حقائق عن الحوت القاتل

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

غالبا ما تسمى دلافين الأوراك بالحيتان القاتلة. على الرغم من أنها لا تهاجم عادتا البشر، إلا ان هذا الاسم هوا الأنسب لها لقدرة هذا الحيوان على مهاجمة الحيوانات البحرية الكبيرة، مثل أسود البحر والحيتان. في الواقع، دلافين الأوراك يصيدون معظم أنواع الحيوانات الموجودة في البحر او في الجو فوق المياه أو على طول الساحل. وتستخدم الحيتان القاتلة اسنانها الضخمة في عملية الصيد، والتي يمكن أن تنمو لتصل إلى 4 بوصات (10 سم).

الحجم

من المعروف عن دلافين الأوراك ان لها زعنفة ظهرية طويلة (زعنفة على ظهر الحيوان) ولون جسمها هوا الأسود والأبيض. خلف الزعنفة الظهرية بقعة رمادية تسمى “السرج” –لأنها تشبه سرج الخيل. جسم دلافين الأوراك أسطواني وبتناقص تدريجي عند كلا الطرفين بشكل ايروديناميك.

وفقا لناشيونال جيوغرافيك، تعتبر دلافين الأوراك أكبر الأنواع من عائلة الدلافين. وتزن ما يقارب الى 6 طن (5443 كجم) وتنمو من 23 إلى 32 قدما (من 7 الى 9.7 مترا). تقريبا بحجم حافلة مدرسية وكان أكبر طول لدلافين الأوراك تم تسجيله على الاطلاق هوا 32 قدما (9.8 متر).

الموطن

الحيتان القاتلة هي من أكثر الحيوانات المنتشرة في مساحات كبيرة في العالم، دون احتساب البشر. وتعيش في المحيطات والبحار المحيطة بمعظم البلدان الساحلية. وتتكيف بشكل جيد للغاية في أي المناخ. على سبيل المثال، فإنها يمكن أن تعيش في المياه الدافئة قرب خط الاستواء أو المياه جليدية في المناطق الشمالية والقطب الجنوبي. ومن المناطق التي من المرجح ان نجدها فيها دائما هي خطوط العرض العليا وبالقرب من الشاطئ.

هذه الحيوانات لا تحب البقاء في منطقة واحدة، وقد تم توثيق سفرها لمسافات طويلة. على سبيل المثال، وجدت دراسة مجموعة من دلافين الأوراك تسافر على طول الطريق من المياه قبالة ألاسكا لتلك بالقرب من وسط ولاية كاليفورنيا، و وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN), هذه مسافة أكثر من 2000 كيلومتر (أكثر من 1200 ميل).

العادات

دلافين أوكرا هي اجتماعية جدا وتعيش في مجموعات، والتي عادة ما يصل عدد افرادها الى 40 عضوا، وفقا لناشيونال جيوغرافيك. هناك نوعان مختلفان من المجموعات: المجموعات المقيمة وهي أقل عدوانية وتميل إلى تفضيل الأسماك. المجموعات العابرة تتصرف مثل مجموعات الذئب وهي أكثر عدوانية. وتقوم بمطاردة الثدييات البحرية على شكل فريق.

الغذاء

دلافين أوكرا من الحيوانات المفترسة المهيمنة، وهي في أعلى السلسلة الغذائية. كل الحيوانات الأخرى (باستثناء البشر) معرضة للمطاردة من الحيتان القاتلة. الحيتان القاتلة تتغذى على الطيور البحرية، الحبار، الأخطبوط، والسلاحف البحرية، وأسماك القرش والسمك. كما أنهم يأكلون أكثر الثدييات البحرية مثل الفقمة وأبقار البحر. والاستثناءات الوحيدة هي الدلافين النهرية وخراف البحر، وفقا ل IUCN. كما تم الإبلاغ انه تم مشاهدة الحيتان القاتلة تتغذى على حيوان الموس (غزال أمريكي ضخم).

الذرية

انثا الحوت القاتل تلد كل 3 إلى 10 سنوات، وتلد مولود واحد في كل مرة. فترة الحمل عادة ما تستمر لنحو 17 شهرا. ويطلق على طفل الحوت القاتل عجل، ويكون على طول 8.5 أقدام (2.6 متر) لفترة طويلة ويكون وزنه 265-353 رطلا. (120-160 كغ) عند الولادة. العجول يتم رعايتها لمدة 5 إلى 10 ثوان في كل مرة، في عدة مرات في الساعة. وهذا ينطبق على الليل والنهار حتى يصبح ناضج بما فيه الكفاية. ويتم فطمه عن الام في سن السنة. ودلافين الأوراك يمكن أن تعيش من 50 إلى 100 سنة.

حقائق اخرى

دلافين الأوراك تستخدم الصدى لتحديد الموقع ولأجراء محادثات مع بعضها البعض، وللمطاردة. حيث انها تطلق الصوت الذي ينتقل عن طريق الماء حتى تضرب الموجات الصوتية الكائن. ثم، فإن الموجة الصوتية ترتد مرة أخرى إلى الحوت. باستخدام هذه التقنية، فهي قادرة على الكشف عن الأشياء ودلافين الأوراك الأخرى في المنطقة. ويمكنهم أيضا معرفة حجم وشكل الكائن باستخدام الصدى.

عند ولادة دلافين الأوراك، الزعنفة الظهرية تكون مرنة، لكنها تصبح صلبة عندما يكبر.

دلافين الأوراك لونها بالأسود والأبيض ليساعدها على التمويه. حتى لا يتم لمحها عندما تقترب من فريستها.

 

المصادر: http://ift.tt/GGW4eD

التدوينة دلافين الأوراك – حقائق عن الحوت القاتل ظهرت أولاً على ثقافات العالم.

هذا الخبر من موقع ثقافات العالم رابط الموقع http://ift.tt/1vYz82a



source ثقافات العالم http://ift.tt/1PIqwUX

0 تعليق على موضوع "دلافين الأوراك – حقائق عن الحوت القاتل"


الإبتساماتإخفاء