ماهي خطط فيسبوك للقضاء على جوجل والسيطرة على العالم؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

ماهي خطط فيسبوك لمنافسة جوجل وشركات أخرى من أجل أن تكون الأقوى على شبكة الانترنت والسيطرة على العالم؟ تعرف على ذلك في المقال التالي:

الصراع مابين جوجل Google وفيسبوك Facebook ليس خفياً على أحد خصوصاً وأن الثانية تحقق أرباح وعائدات قياسية ربع بعد ربع كما أنها دخلت مجالات عديدة بالإضافة إلى شبكتها للتواصل الاجتماعي لعل أهمها تطبيق واستاب WhatsApp وكذلك Oculus VR للواقع الافتراضي لكن بكل تأكيد لن ينتهي الأمر عند هذا الحد.

قد يظن البعض أن تويتر هو المنافس المباشر لفيسبوك لكن هذا الأمر غير دقيق إلى حد كبير فالشبكة الأولى يبدو أنها ركدت وتوقفت عن النمو فإذاً من هو هذا المنافس المباشر؟

بكل تأكيد هو جوجل، هذا الأخير هو محرك بحث فيما فيسبوك عبارة عن شبكة اجتماعية لكنها لاترى نفسها بهذا الشكل وذلك حسب مدير المنتج في الشركة كريس كوكس الذي يعتبر شركته عبارة عن وسط أو منصة محتوى لرقعة مترامية من المستخدمين وهذا مفهوم يقربها أكثر من جوجل من حيث المضمون إلا أنها تمتلك مزايا عنها أهمها أنها تضم أكثر من مليار مستخدم من مختلف أنحاء العالم وبسهولة يمكن أن تروج لهم ماتريد وهذا واضح بالأرقام فعائدات الإعلانات فيها إزدادت في العام الماضي 57 بالمئة.

لاشك أن فيسبوك قوية جداً لكن مازال أمامها العمل بجد أكثر للتغلب على منافسيها مثل جوجل لكن في البداية يتوجب عليها العمل على جوانب عديدة مثل:

1- وضع خطة لمحرك بحث

بالنسبة لفيسبوك ليس النجاح الحقيقي لها في جعل المستخدمين يزورون موقعها الإلكتروني بل هدفها هو إبقائهم فيه طيلة الوقت في ماتطلق عليه اسم عالم فيسبوك وهذا لن يتحقق بدون بحث أو محرك بحث بالأحرى وهنا يكمن الصراع مع جوجل بالأساس. الشبكة الاجتماعية الشهيرة تملك ماقد نطلق عليه محرك بحث داخل موقعها يجلب نتائج عن منشورات وعن مستخدمين لكن هناك عالم آخر أكبر خارجها تقوم بعرضه جوجل. إذاً أول شيئ يتوجب عليها العمل به هو بناء محرك بحث قوي يضاهي المحركات الأخرى أو الشراكة مع شركة أخرى لاستخدام محرك بحث تمتلكه مثل مايكروسوفت ومحركها Bing.

2- استخدام مساعد صوتي رقمي على هيئة Siri أو Google Now

لشركة فيسبوك مساعد رقمي يعرف حتى الآن برمز M حيث وصفه تقرير معهد MIT بأنه قادر على التعامل مع استفسارات معقدة أكثر من تلك التي يقوم Siri بالتعامل معها لكن مازال هذا الأمر تجريبي، مع قدومه بشكل رسمي يمكنه ربط جميع مافي الشبكة الاجتماعية بشكل تفاعلي مع أوامر المستخدم لكن قد يحتاج الأمر إلى واجهة عتادية.

3- تقديم محتوى أكثر غنى

شركة فيسبوك تعمل حالياً مع شركات أخرى عديدة لوضع أو إنشاء محتوى خاص بها خصوصاً تلك التي على هيئة مقاطع فيديو فحسب بعض التقارير فإن هناك أكثر من 500 مليون شخص يومياً يشاهدون فيديو على فيسبوك، تخيل إن كانت هذه المقاطع كلها من حقوقها؟

4- ربط العالم بأكلمه

حالياً فيسبوك تحاول جاهدة لربط العالم بأكمله بشبكة الانترنت حيث أن معظم تركيزها منصب على الدول الناشئة التي لاتملك اتصالاً بالانترنت في جميع مناطقها، هذه الشبكة قد تدعى مثلاً Facebook Air.

السؤال المطروح لكم أعزائي القراء في النهاية: هل تستطيع فيسبوك تجاوز جوجل وماذا يتوجب عليها العمل لتحقيق ذلك؟

المصدر تك عربي الرابط الأصلي ماهي خطط فيسبوك للقضاء على جوجل والسيطرة على العالم؟.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/1Kfmkje

0 تعليق على موضوع "ماهي خطط فيسبوك للقضاء على جوجل والسيطرة على العالم؟"


الإبتساماتإخفاء