هل يكون مستقبل توصيل البضائع هو عبر سيارات ذاتية القيادة ؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

معظم الدراسات تشير إلى أن توصل البضائع عبر سيارات ذاتية القيادة يعتبر الأفضل من حيث تقليل التكلفة خصوصاً بالمقارنة مع التوصيل عبر الدرونز.

العديد من الشركات تعمل حالياً على مشاريع سيارات ذكية ذاتية القيادة Self-Driving Cars التي تعتبر أشهرها ربما جوجل وسيارتها Google Car، لكن هل لهذه السيارات استخدام آخر غير الاستخدام الشخصي؟

شركة Starship Technologies ستقوم في العام الحالي بإطلاق مشروعين الأول في بريطانيا والآخر في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل اختبار سيارات بدون سائقين مخصصة لتوصيل البضائع لكن ضمن مسافات قصيرة. السيارة هذه عبارة عن آلة صغيرة مزودة بعجلات صغيرة مخصصة لنقل بضائع أو منتجات صغيرة الحجم كالوجبات الغذائية.

السيارة الصغيرة هذه مزودة بوحدة GPS من أجل تتبعها من قبل الزبائن الذين ينتظرون التوصيل وعند وصولها يمكن لهم فتحها بواسطة هواتفهم الذكية.

العملية المذكورة ليست ذاتية بنسبة 100 بالمئة بل يمكن أن نقول أن هذه النسبة قد تصل إلى 99 بالمئة وذلك لأن هناك مراقبين يشرفون على العملية طوال والوقت لكن بكل الأحوال تشير الدراسة إلى أن التوصيل عبر سيارات ذاتية القيادة أقل تكلفة في التوصيل بمقدار 15 بالمئة من التوصيل التقليدي.

هل هذا أقل تكلفة من التوصيل عبر الدرونز؟

في العام الماضي قدمت أمازون فكرة جديدة وهي عبارة عن توصيل بضائع باستخدام طائرات صغيرة بدون طيار أو مايطلق عليها اسم درون Drones لكن ألا تعتقد معي أن التوصيل عبر سيارات ذاتية القيادة أفضل؟

بما أن الفكرة الأساسية من هذين الأمرين هي تقليل التكلفة فإن سيارات ذاتية القيادة اقتصادية أكثر من الدرونز وذلك حسب مايكل كاي وهو المدير المساعد في بحوث العمليات في جامعة نورث كارولينا ستيت بقوله:

إن كنت ترغب بتوصيل المنتجات إلى المنازل بطريقة اقتصادية فإنك بحاجة إلى وسيلة نقل تسير على الأرض في حين أن الدرونز جيدة في حالات التوصيل الضرورية في وقت قصير وفي حال التعامل مع بضائع أعلى قيمة.

حسب التوقعات فإن حوالي 85 من التبضع سيكون عبر سيارات ذاتية القيادة أو عبر درونز وذلك في غضون 15 أو 20 سنة المقبلة أي أننا لن نترك منازلنا أبداً من أجل التبضع ومن أجل تحقيق هذه الرؤية يجب إمتلاك عربات أكبر من تلك التي تختبرها Starship.

حسب كاي فإنه من الممكن إنشاء شبكات لسيارات ذاتية القيادة مكونة من مراكز توزيع وكل مركز يخدم حوالي 2000 منزل أي تكون رحلة كل سيارة بحدود ميل أو اثنين لا أكثر.

المصدر: Tech News World

المصدر تك عربي الرابط الأصلي هل يكون مستقبل توصيل البضائع هو عبر سيارات ذاتية القيادة ؟.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/1Qmynuo

0 تعليق على موضوع "هل يكون مستقبل توصيل البضائع هو عبر سيارات ذاتية القيادة ؟"


الإبتساماتإخفاء