10 حقائق عن تركيا سوف تدهشك

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

10 حقائق عن تركيا سوف تدهشك

 

1- تركيا تحوي واحد من أقدم وأكبر مراكز التسوق في العالم. 

البازار الكبير في اسطنبول، أو كبلي كارسي، يعود تاريخه إلى عام 1455، وقد تم تأسيسه بعد الفتح العثماني للقسطنطينية. على مر القرون نما ليصبح أكثر من 61 شارع ويحوي أكثر من 3000 متجر ويشغل حاليا 333000 قدم مربع (101498.4 متر مربع). لن تكون قادرا ابدا على استكشاف كل شيء في هذا السوق، ولكن هذا لا يمنع الناس من المحاولة -وفقا لسفر وأوقات الفراغ، كان البازار الكبير رقم 1 في العالم في عام 2014، حيث زاره أكثر من 91 مليون شخص.

2- تركيا ممتلئة بشكل كبير بالتراث الثقافي.

في الواقع، هناك 13 موقع في تركيا مدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ويوجد 62 موقع على القائمة المؤقتة.لليونسكو وهي تتراوح من معبد الميزوليتي (كوبيكلي تبه) إلى المدينة التوراتية (أفسس) إلى ساحة معركة الحرب العالمية الأولا (غاليبولي).

3- أحد الشواطئ التي يعشش فيها نوع من سلاحف البحر الأبيض المتوسط المهددة بالانقراض موجود في تركيا.

شاطئ ازتوزو هو موطن السلاحف البحرية ضخمة الرأس المهددة بالانقراض. وتصل هذه السلاحف لشاطئ ازتوزو ما بين مايو وأكتوبر من كل عام، وتتسلق للموقع المحدد من الشاطئ لتضع بيضها هناك. يحوي الشاطئ حوالي 300 حفرة عش في كل عام، وقد نجحت الحكومة في تركيا في تحقيق التوازن بين السياحة مع الحماية والحفاظ على هذا المورد الطبيعي الثمين.

4- زهرة الزنبق (التولب) اول من قدمها للعال تركيا وليس هولندا.

من غير المعروف اين نبتت اول زهرة زنبق، ولكن ما هو معروف هو أن العثمانيين زادوا من شعبية هذه الزهرة وسهلوا دخولها وانتشارها في أوروبا. والتصدير جنون التوليب الى اوروبا. زرعت البذور الأولى في أوروبا في القرن ال 16 عندما احضر سفير السلطان العثماني سليمان القانوني بصيلة الزهرة الى هولندا. ومن السلع الأخرى التي تدين بها أوروبا بالعرفان لتركيا هي القهوة والكرز.

5- أكثر من 130 قمة جبل تصل إلى أكثر من 9800 قدم (3000 متر).

لا تدع المناخ الساحلي يخدعك.  تركيا تحوي سلاسل الجبلية خلابة، ويمكن للزوار في فصل الشتاء التزلج على المنحدرات فيما يقرب من اثني عشر منتجعا. بالاندوكين، في المنطقة الشرقية من أرضروم، هو أعلى مرتفع في تركيا بارتفاع 10200 قدم (3125 متر) ويحوي أطول منحدر طبيعي لتزلج في أوروبا.

6- يمكنك عبور القارات تحت الأرض.

اسطنبول قد تكون أكبر مدينة في أوروبا، ولكن نصفها يمتد في آسيا. قبل أكثر من قرن من الزمان كان السلطان العثماني يحلم بوصل السكك الحديدية تحت مضيق البوسفور، و بالفعل فتحت تركيا خط مترو مرمرة في عام 2013. المدينة الاستعمارية السابقة هي أيضا موطن لنفق سكة حديد قصير يعتبر ثاني أقدم تشغيل مستمر للسكك الحديدية تحت الأرض بعد لندن.

7- زرعت بذور الزراعة لأول مرة في تركيا.

يعتقد المؤرخون ان الزراعة قد بدأت في هذه الأراضي قبل حوالي 11000 سنة. في مواقع مثل Çatalhöyük، في جنوب وسط تركيا، وهناك أدلة على أن سكان هذه المدينة أضافوا محاصيل مثل القمح والشعير إلى نظامهم الغذائي، والأعشاب البرية متطابقة وراثيا لتلك الحبوب وما زالت تنمو في جنوب شرق تركيا. حتى اليوم، هذا البلد هو عاشر أكبر منتج للحبوب في العالم.

8- الناس تقوم ببناء المعابد في تركيا منذ العصور البدائية.

قبل منتصف سنوات التسعينيات، كان من المفترض أن البشرية لم تتوسع في البناء على نطاق واسع ولاكن كان معروفا ان الشعوب اتقنت الزراعة والمستوطنات دائمة منشأة في قتها المبكر. ولكن بعد ذلك تم اكتشاف موقع أثري يسمى كوبيكلي تبه في جنوب تركيا، مع أدلة ضخمة عن وجود بناء قبل 2000 سنة على الأقل وهو الإطار الزمني المقبول للثورة الزراعية. وبناء على كوبيكلي تبه فالتطور في هذه المنطقة سبق أيضا الاختراعات مثل الفخار، اللغة المكتوبة، وعجلة القيادة.

9- يتم اكتشاف نوع جديد من النبات كل 10 ايام.

تركيا تحوي 10،000 من انواع النباتات 80،000 من انواع الحيوانات ورتبة تركيا بين النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي 35 في العالم. وتشكل الطيور 5% من التنوع الحيوي في العالم.

10- تركيا تعتبر في موقع مركزي بين دول العالم.

يمكنك أن تطير إلى كل مكان تقريبا من مطار أتاتورك الدولي، وذلك بفضل الخطوط الجوية التركية والتي تذهب الى 260 وجهة حول العالم والرقم في ازدياد ويعتبر مطار اتترك من أكبر مطارات العالم. وقد ساعد على ذلك الاسطول الحديث من الطائرات للخطوط الجوية التركية التي يخدمها طاقم عالي الخبرة وهذه الخطوط تشهد نموا سريعا وقد فازت الخطوط الجوية التركية بلقب أفضل شركة طيران في أوروبا للسنة الرابعة على التوالي.

 

http://ift.tt/w4vIbs

التدوينة 10 حقائق عن تركيا سوف تدهشك ظهرت أولاً على ثقافات العالم.

هذا الخبر من موقع ثقافات العالم رابط الموقع http://ift.tt/1vYz82a



source ثقافات العالم http://ift.tt/1Q8Y3Yi

0 تعليق على موضوع "10 حقائق عن تركيا سوف تدهشك"


الإبتساماتإخفاء