متصفح كروم ينبه بشكل تلقائي عن المواقع غير المؤمنة

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

جوجل لن تقبل أبداً بمواقع غير مؤمنة ببروتوكول HTTPS ولن تظهرها في مقدمة نتائج البحث بل أن المتصفح كروم سيقوم بإعلام المستخدم عنها. التفاصيل في المقال التالي:

ترغب شركة جوجل Google أن يمر كل شيئ على الانترنت من خلال ممر آمن وهذا يعني أن المتصفح كروم Chrome في المستقبل القريب سيعلم المستخدم بأن الموقع الذي سيقوم بزيارته غير مشفر كفاية أي غير آمن عبر علامة X حمراء ربما على شريط العنوان URL.

مع هذا التغيير المرتقب على متصفح كروم يمكن أن يكون الويب بكامله بشكل مشفر وجميع المواقع تعمل ضمن بروتوكول HTTPS الآمن والذي يزود طبقة أمان إضافية على بروتوكول الويب HTTP حيث أن العديد من الشركات والمنظمات تنتقل مؤخراً إلى الويب المشفر عن طريق صفحات انترنت مشفرة تحت حملة باسم شفر كل شيئ لتفعيل البروتوكول الأول عوضاً عن الثاني.

حالياً المتصفح كروم يظهر أيقونة صفحة بيضاء عند زيارة موقع غير مؤمن ببروتوكول HTTPS، قفل أخضر عندما تكون الصفحة آمنة، وإشارة X حمراء عند وجود أي خطاً في الصفحة يتعلق بالبروتوكول المذكور.

من المعلوم أن جوجل كانت قد أعلنت عن هذه الخطط في عام 2014 عندما قام فريق تطوير متصفح كروم بتقديم اقتراح لإظهار جميع الصفحات التي لاتعتمد بروتوكول HTTPS بأنها غير آمنة إنطلاقاً من مبدأ هو أن أي صفحة تعمل ضمن HTTP يتم تبادل البيانات فيها مابين المخدم والمستخدم بشكل غير مشفر أي يمكن لطرف ثالث اعتراضها وسرقة مايشاء من كلمات سر أو رسائل خاصة أو أية معلومات حساسة أخرى. أما في HTTPS الذي لايقوم فقط بحماية البيانات بل يؤكد أيضاً على أن المستخدم متصل مع الموقع الصحيح وهذا الأمر هو الأهم ويجنبه من التعامل مع إصدارات مزورة لصفحات أخرى.

طبعاً تطبيق HTTPS في الصفحات يعني أن جوجل على الأرجح وباحتمال كبير ستظهرها في المقدمة خلال نتائج البحث حيث تم الإعلان عن ذلك في مؤتمر الشركة الخاص بالمطورين Google I/O 2014 لكنها ليست الوحيدة في ذلك حيث اتجهت شركات عديدة هذا النحو مثل موزيللا وابل اللتان طالبتا أيضاً المواقع بأن تكون مشفرة. كما أن حكومات عديدة مثل الحكومة الأمريكية طالبت أن تكون جميع مواقع org. مؤمنة عبر بروتوكول HTTPS.

لم تعلن جوجل حتى الآن عن موعد تزويد المتصفح كروم بميزة الإعلام عن المواقع غير المشفرة بشكل تلقائي لكن التوقعات تشير إلى أن يتم ذلك قريباً أي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

المصدر: Motherboard

المصدر تك عربي الرابط الأصلي متصفح كروم ينبه بشكل تلقائي عن المواقع غير المؤمنة.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/1m5PohI

0 تعليق على موضوع "متصفح كروم ينبه بشكل تلقائي عن المواقع غير المؤمنة"


الإبتساماتإخفاء