ماهي مميزات شبكات الجيل الخامس للهاتف النقال 5G ؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

شبكات الجيل الخامس 5G ماهي؟ السرعات التي تعمل بها، وكيف تعمل ومتى سيتم تطبيقها. التفاصيل في المقال التالي:

جميعنا يحبذ الانترنت السريع سواء أكان ذلك سلكياً أو لاسلكياً عبر شبكات الهاتف المحمول والتي وصلت منذ فترة ليست بقريبة إلى الجيل الرابع 4G وقبلها إلى الجيل الثالث 3G و 3.5G التي تتمتع جميعها بسرعات عالية نسبياً لكن ماذا بالنسبة للجيل الجديد أو الجيل الخامس 5G ؟

من المعلوم أن شبكات الهاتف النقال مصممة خصيصاً للاتصال بالانترنت لاسلكياً عبر الهاتف الذكي أو الحاسب أو حتى الساعات الذكية وغيرها من الأجهزة من أي مكان كان.

حسب Gartner فإن حالياً حوالي 6.4 مليار جهاز في العالم متصل بالانترنت لكن هذا الرقم سيصل عام 2020 إلى أكثر من 20.8 مليار جهاز.

ماهي شبكات الجيل الخامس للهاتف النقال 5G ؟

من المعلوم أن حرف G يدل على Generation أو الجيل في هذا المصطلح حيث بدأ هذا الأمر بالجيل الأول 1G في بداية التسعينات من القرن الماضي ليتم توسيع ذلك عندما بدأت الشركات بالسماح للناس بإرسال رسائل نصية مابين الهواتف النقالة عبر شبكات الجيل الثاني 2G.

ومن بعد ذلك تم الانتقال إلى شبكات الجيل الثالث 3G التي أعطت للناس القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية، إرسال الرسائل، وتصفح الانترنت بسرعات عالية وصلت تقريباً إلى أكثر من 40 ميغابت في الثانية لكن مع الجيل الرابع 4G تم تحسين أمور كثيرة خصوصاً على سرعة الاتصال التي أصبحت بأضعاف كثيرة قادرة على رفع وتحميل ملفات كبيرة بدون أية مشاكل.

الشركات بعدها أضافت تقنية LTE Long Term Evolution إلى شبكات الجيل الرابع والتي تتمتع بسرعات أعلى في الرفع والتحميل ومستقرة أكثر ليتم استخدام الجوانب الإيجابية فيها في شبكات الجيل الخامس 5G التي ستتمتع بكل تأكيد بسرعات عالية جداً.

شبكات 5G ستمكن الناس من تحميل فيديو ثلاثي الأبعاد وكذلك فيديو بدقة عالية وستسمح لدخول مئات الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض إلى شبكة الانترنت.

هل ستكون شبكات الجيل الخامس 5G أسرع بكثير من الرابع؟

بالتأكيد الفرق مابين الجيلين في السرعة سيكون كبيراً جداً فشبكات الجيل الرابع 4G LTE قادرة على نقل بيانات بسرعات تصل إلى 1 غيغابت في الثانية لكن مع الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور تؤثر على هذه السرعة مثل المباني، شبكات الواي فاي الأخرى، الأمواج الميكروية، .. إلخ.

سرعة التحميل في شبكات الجيل الخامس 5G ستصل إلى حوالي 10 غيغابت في الثانية أي سنتمكن من تحميل فيلم بدقة Full HD خلال ثوان فقط كما سيتم التقليل من التأخير الزمني فيها إلى حد كبير هذا إلى جانب إعطاء هذه الأشارات الاستطاعة الكافية لتغذية آلاف الأجهزة الموجودة في منازلنا وكذلك مكاتب العمل.

إقرأ أيضاً: سامسونج تحقق سرعة تحميل 7.5Gbps في اختبارات شبكات الجيل الخامس 5G .

كيف تعمل هذه الشبكات؟

اتحاد العديد من الشركات المزودة لخدمات الهاتف النقال والذي يضم أشهر هذه الشركات في العالم مازال يعمل جاهداً ليضع معيار ليتم استخدامه في شبكات 5G وبشكل أساسي فإن الهواتف النقالة تعمل كمرسل ومستقبل للإشارة بآن واحد فعند الاتصال بأحدهم فإن هذا الهاتف يقوم بتحويل الصوت إلى إشارة كهربائية ويرسلها إلى أقرب برج اتصال باستخدام الأمواج الراديوية ليقوم هذا البرج برد هذه الأمواج وطردها عبر شبكة الأبراج إلى هاتف المتصل، يتم هذا الأمر نفسه عند إرسال أو استقبال شكل آخر من البيانات مثل الصور أو فيديو عبر الشبكة.

عادة وعند استخدام تكنولوجيا شبكة لاسلكية في هذه الحالة 5G يتم استخدام تردد إشارات عالي جداً فمثلاً شبكات الجيل الرابع 4G تستخدم التردد 20 ميغاهرتز أما في شبكات الجيل الخامس فسيتم استخدام إشارات بتردد 6 غيغاهرتز والسبب وراء ذلك لأنها ستحمل بيانات بحجم أكبر لكن هناك مشكلة في هذا الأمر.

الإشارات ذات التردد العالي تنتقل لمسافات أقل من الإشارات ذات التردد المنخفض لذا وفي هذه الحالة سيتم استخدام هوائيات MIMO لتغذية إشارات الجيل الخامس 5G.

متى سيتم إطلاق شبكات 5G ؟

حالياً هناك بعض مناطق في الولايات المتحدة تستخدم شبكات الجيل الخامس هذا إلى جانب العديد من الشركات التي ستبدأ بالاختبارات الخاصة بها لكن لا نتوقع إطلاق ذلك قبل عام 2021.

إقرأ أيضاً: جوجل تعمل على نشر انترنت 5G عبر درونز تعمل بالطاقة الشمسية.

المصدر تك عربي الرابط الأصلي ماهي مميزات شبكات الجيل الخامس للهاتف النقال 5G ؟.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/1Q12ojF

0 تعليق على موضوع "ماهي مميزات شبكات الجيل الخامس للهاتف النقال 5G ؟"


الإبتساماتإخفاء