روبوت يساعد على تنظيف الآثار النووية لمفاعل فوكوشيما

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

شركة توشيبا تطلق روبوت ضخم من أجل المساعدة في تنظيف مفاعل فوكوشيما الياباني من التسريب الإشعاعي القاتل.

معظمنا يعلم بكارثة مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان والذي كان يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية في شهر مارس من العام 2011  حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل تبعتها مشكلة في التحكم بالتنفيس وهذا بطبيعة الحال أدى إلى زيادة في النشاط الأشعاعي أعلى بـ 4000 مرة.

حكومة اليابان بدأت منذ مدة بالفعل بتنظيف الآثار النووية للمنطقة المحيطة حيث بدأ ذلك بإجلاء أكثر من 50 ألف من المواطنين القاطنين في المناطق القريبة لكن عملية التنظيف الكاملة قد تستغرق مابين 30 و 40 عام، مدير مفاعل فوكوشيما يقول بأن العمل سيكون في المستقبل القريب لمعالجة وقف تشغيل المفاعل رقم 3 الذي تضرر بفعل انفجار الهيدروجين في 2011.

المشكلة تكمن في أن العمال الذين سيقومون بتنظيف هذا المفاعل سيتعرضون لنشاط إشعاعي عالي جداً ولذلك سيتم إرسال روبوت مصنع من قبل شركة توشيبا المسؤولة أصلاً عن بناء المفاعل 3 بدلاً من البشر.

شركة توشيبا قامت مؤخراً بالإعلان عن روبوت كبير يمكن التحكم به عن بعد ويمتلك ذراعين كبيرتين مهمته الأساسية هي إزالة قضبان الوقود من حوض التبريد داخل المفاعل 3، الأولى من أجل التقاط القضبان والثانية من أجل المساعدة في الثبات.

روبوت توشيبا الجديد مزود بعدة كاميرات من أجل السماح للناس العاديين وكذلك المشرفين لمشاهدة مايحصل داخل المفاعل عن بعد لكن هذه العملية لن تبدأ قبل العام 2017.

المصدر: The Verge

المصدر تك عربي الرابط الأصلي روبوت يساعد على تنظيف الآثار النووية لمفاعل فوكوشيما.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/1WqpFxC

0 تعليق على موضوع "روبوت يساعد على تنظيف الآثار النووية لمفاعل فوكوشيما"


الإبتساماتإخفاء