الذكاء الصنعي في DeepMind لجوجل أصبح يحاكي الدماغ البشري

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

تطور كبير في مجال الذكاء الصنعي حيث أصبحت DeepMind لشركة جوجل قادرة على التعلم ذاتياً بشكل يحاكي الدماغ البشري عبر استخدام ذواكر خارجية لحل الأسئلة بالاعتماد على الردود السابقة. التفاصيل في المقال التالي:

مما لا شك فيه هو تطور قطاع الذكاء الصنعي Artificial Intelligence يوماً بعد يوم وإحدى أهم الشركات التي تعمل في تطور هذا المجال هي شركة ألفابت Alphabet أو الشركة الأم لعملاق البحث على شبكة الانترنت جوجل Google، الشركة العملاقة تملك قسماً خاصاً بهذا المجال يعرف باسم DeepMind بعد شرائها قبل عامين لشركة بريطانية تعرف تحت نفس الاسم.

يمكن لـ DeepMind الآن أن تعلم نفسها بنفسها وذلك بالاستناد على معلومات تحتفظ بها أو حصلت عليها مؤخراً بعد القيام بتحليلها ولا شك أن هذا الأمر يعتبر خطوة مهمة للأمام في قطاع الذكاء الصنعي, لكن كيف يعمل هذا النظام؟

ألفابت تستخدم في هذا الخصوص نظام هجين يدعى DNC أو حاسب عصبوني تفاضلي يقوم باستخدام بيانات أقراص التخرين خارجية كتلك الموجودة في الحواسب التقليدية والتي تملك سعات هائلة لكن عبر دمجها مع منصة ذكاء صنعي ذكية وكذلك شبكة عصبونية Neural Network قادرة على تفسيرها بسرعة كبيرة ودقة عالية يمكنها من تصفح البيانات الموجودة فيها والتعلم من هذا الكم الهائل من المعلومات الموجودة داخلها.

مايقوم به DNC بالفعل ضمن DeepMind هو الدمج الفعال مابين الذواكر الخارجية كالأقراص الصلبة التي نقوم بتخزين المعلومات الخاصة بنا مع مفهوم الشبكات العصبونية في الذكاء الصنعي حيث يقوم عدد هائل من العقد المرتبطة داخلياً بالعمل بشكل ديناميكي بما يشبه محاكاة الدماغ البشري حيث يقول باحثو DeepMind في هذا الخصوص:

بإمكان هذه النماذج أن تتعلم من الأمثلة مثل الشبكات العصبونية لكن الأهم فيها أنها قادرة على تخزين بيانات معقدة كالحواسيب.

يتواجد في قلب DNC متحكم يقوم باستمرار بتحسين عملية الاستجابة ومقارنة الناتج مع النتائج الصحيحة أما مع مرور الوقت فسيكون بالإمكان الحصول على نتائج أكثر دقة بشكل شبيه بالدماغ البشري حيث يقوم بأخذ البيانات من الذاكرة مثل بيانات مواقف المترو لاستخدامها في اكتشاف معلومات جديدة مثل عدد الوقوفات المتبقية.

DNC Architecture

DNC Architecture

قد يقول القارئ في نفسه بأن أي تطبيق يعمل على هاتف ذكي بإمكانه إعطاء هذه النتيجة لكن يكمن الفرق في DNC بأنه لا يقوم باستخلاص المعلومات من جدول تم وضعه مسبقاً بل يقوم بالحصول على هذه المعلومات من تلقاء نفسه عبر التعامل مع هذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات في الذاكرة مرة واحدة.

يمكن الاستفادة من هذا الأمر مستقبلاً في حل الأسئلة الخاصة بالمواضيع الجديدة وذلك عبر استنتاج الردود من التجارب السابقة بدون الحاجة إلى معرفة أو تعلم كل إجابة ممكنة مسبقاً.

فريق DeepMind أعطى المثالين التاليين من أجل توضيح أكثر للعملية:

  • بعد الإعلام عن العلاقات في شجرة العائلة أصبح DNC قادراً على الإشارة على وجود علاقات إضافية من تلقاء نفسه مع المحاولة على تحسين ذاكرته في المحاولات اللاحقة أكثر.
  • تم أعطاء النظام معلومات عن مترو أنفاق لندن وفي الحال قام DNC بالعمل على إيجاد مسارات إضافية وكذلك إيجاد العلاقة المعقدة مابين المسارات من تلقاء نفسه.

مع هذه الخطوة المتقدمة التي توصلت إليها DeepMind يقول الباحثون بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح نحو انتاج حاسب ذكي يقوم بالادراك بشكل مستقل.

المصدر: The Next Web

المصدر تك عربي الرابط الأصلي الذكاء الصنعي في DeepMind لجوجل أصبح يحاكي الدماغ البشري.



source تك عربيتك عربي http://ift.tt/2ehzVK9

0 تعليق على موضوع "الذكاء الصنعي في DeepMind لجوجل أصبح يحاكي الدماغ البشري"


الإبتساماتإخفاء